عمر الخيام
عمر الخيام


ترك إرثا من الإبداع| وكلينتون يستشهد بكلامه.. من هو عمر الخيام؟

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 24 مايو 2024 - 06:26 ص

■ كتبت: نجلاء اسماعيل

اشتهر عمر الخيام بأنه شخصية إسلامية ملمة بعدة مجالات كالرياضيات والفلك والشعر وغيرها، كان مبدع في الشعر ورائع ومتميز في الرياضيات والفلك، وكان من حفاظ الحديث، تميز بالحكمة، وهو أحد الشعراء والعلماء الذين رحلوا عن عالمنا تاركاً إرث من الكتابات الرائعة والمتميزة.

ونرصد في سطور أبرز وأهم محطات في ذكرى ميلاده الشاعر والعالم عمر الخيام.

◄ نشأة عمر الخيام 

اسمه غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام المعروف ب«عمر الخيام»  ولد في 18 مايو عام 1048، وتوفي عام 1131 عن عمر ناهز 83 عاماً، في مدينة نيسابور خراسان بايران .

◄ لقُب عمر الخيام 

لقبت عائلة عمر الخيام باسم «الخيام» وذلك لعمل والده في صنع الخيام.

◄ رباعيات عمر الخيام

الرباعيات نوع من الشعر مشهور في الشعر الفارسي وقد عرف به عمر الخيام ،ولها أثر أدبي فريد ، وشعبي على مستوى العالم، ظهرت له ترجمة في العشرينيات قام بها أحمد رامي عن الأصل الفارسي، وشدت بها الراحلة الخالدة أم كلثوم .

◄ سميت رباعيات الخيام بهذا الأسم

الرباعيات اسم لقصيدة منسوبة إلى عمر الخيام،  ولعلها كتبت في أوائل القرن الثاني عشر الميلادي 865 هـ ويأتي العنوان من صيغة الجمع للكلمة العربية رباعية، والتي تشير إلى قالب من قوالب الشعر الفارسي، والرباعية مقطوعة شعرية من أربعة أبيات تدور حول موضوع معين، وتكون فكرة تامة.

◄ مذهب عمر الخيام

فسر البعض رباعياته على أنها إلحاد، وذلك  لأنها تدعو إلى اللهو ، بينما يرى البعض الآخر أنه مات مسلماً، مستمداً استنتاج ذلك من سيرته الذاتية ومؤلفاته ومن رافقه من العلماء.

◄ انجازات عمر الخيام 

هو أول من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع الـمخروط. و برع في الفلك. وقد طلب منه السلطان «ملك شاة» سنة 467هـ/1074م مساعدته في تعديل التقويم الفارسي القديم، وتولى الرصد مع زملائه فى مرصد أصفهان ، ومن  أهم إنجازاته أطروحة حول الجبر.

◄ اقرأ أيضًا | عمر الخيام.. أسرار العهد والصداقة مع زعيم «الحشاشين» حسن الصباح

◄ الرئيس الأمريكي يستشهد بشعر الخيام

عندما قال الرئيس الأمريكي ابيات الشعر أثناء إلقاء خطابه فى البيت الأبيض فقد قال إن صديقا عزيزاً عليه أرسل له حكمة شاعر قال ما يلي.
• الاصبع المتحرك يكتب 
وإذ كتب
يمضى في طريقه 
فلا تملك كل تقواك أو براعتك
أن تغريه بالعودة لكل يلغى
نصف سطر 
ولا تملك كل دموعك 
أن تغسل كلمة واحدة كتبت 

فألقى الرئيس الأمريكي هذه الابيات بدون ذكر اسم الشاعر مع أنه استشهد به واستنجد بكلماته فكانت هذه الأبيات هي رباعية عمر الخيام.

◄ وفاة الشاعر الفارسي عمر الخيام 

توفى عمر الخيام في مسقط رأسه عام ١١٣١ وأصبح قبره من أبرز معالم نيسابور ومن أشهر المدافن فى إيران.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة